کد مطلب:99230 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

خطبه 046-در راه شام











[صفحه 165]

قال الرضی رحمه الله: و ابتداء هذا الكلام مروی عن رسول الله (ص)، و قد قفاه امیرالمومنین (ع) بابلغ كلام، و تممه باحسن تمام، من قوله: (و لایجمعهما غیرك) الی آخر الفصل. الشرح: وعثاء السفر: مشقته، و اصل الوعث المكان السهل الكثیر الدهس، تغیب فیه الاقدام، و یشق علی من یمشی فیه، اوعث القوم، ای وقعوا فی الوعث. و الكابه: الحزن. و المنقلب، مصدر من انقلب منقلبا، ای رجع، و سوء المنظر: قبح المرای. و صدر الكلام مروی عن رسول الله (ص) فی المسانید الصحیحه، و ختمه امیرالمومنین (ع) و تممه بقوله: (و لایجمعهما غیرك)، و هو الصحیح، لان من یستصحب لایكون مستخلفا، فانه مستحیل ان یكون الشی ء الواحد فی المكانین مقیما و سائرا، و انما تصح هذه القضیه فی الاجسام، لان الجسم الواحد لایكون فی جهتین فی وقت واحد، فاما ما لیس بجسم و هو الباری ء سبحانه، فانه فی كل مكان، لا علی معنی ان ذاته لیست مكانیه، و انما المراد علمه و احاطته و نفوذ حكمه و قضائه و قدره، فقد صدق (ع) انه المستخلف و انه المستصحب، و ان الامرین مجتمعان له جل اسمه. و هذا الدعاء دعا به امیرالمومنین (ع) بعد وضع رجله فی الركاب، من منزله بالكوفه متوجها الی الشام لحرب مع

اویه و اصحابه، ذكره نصر بن مزاحم فی كتاب "صفین" و ذكره غیره ایضا من رواه السیره. (ادعیه علی عند خروجه من الكوفه لحرب معاویه) قال نصر: لما وضع علی (ع) رجله فی ركاب دابته یوم خرج من الكوفه الی صفین، قال: بسم الله، فلما جلس علی ظهرها، قال: (سبحان الذی سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنین و انا الی ربنا لمنقلبون)، اللهم انی اعوذ بك من وعثاء السفر الی آخر الفصل. و زاد فیه نصر: (و من الحیره بعد الیقین). قال: ثم خرج امامه الحر بن سهم بن طریف، و هو یرتجز و یقول: یا فرسی سیری و امی الشاما و قطعی الحزون و الاعلاما و نابذی من خالف الاماما انی لارجو ان لقینا العاما جمع بنی امیه الطغاما ان نقتل العاصی و الهماما و ان نزیل من رجال هاما قال: و قال حبیب بن مالك، و هو علی شرطه علی (ع)، و هو آخذ بعنان دابته: یا امیرالمومنین، اتخرج بالمسلمین فیصیبوا اجر الجهاد بالقتال، و تخلفنی بالكوفه لحشر الرجال! فقال (ع): انهم لن یصیبوا من الاجر شیئا الا كنت شریكهم فیه، و انت هاهنا اعظم غناء عنهم منك لو كنت معهم. فخرج علی (ع)، حتی اذا حاذی الكوفه صلی ركعتین. قال: و حدثنا عمرو بن خالد، عن ابی الحسین زید بن علی (ع)، عن آبائه: ان عل

یا (ع) خرج و هو یرید صفین، حتی اذا قطع النهر، امر منادیه، فنادی بالصلاه، فتقدم فصلی ركعتین، حتی اذا قضی الصلاه، اقبل علی الناس بوجهه، فقال: ایها الناس، الا من كان مشیعا او مقیما فلیتم الصلاه، فانا قوم سفر، الا و من صحبنا فلا یصومن المفروض. و الصلاه المفروضه ركعتان. قال نصر: ثم خرج حتی نزل دیر ابی موسی- و هو من الكوفه علی فرسخین- فصلی به العصر، فلما انصرف من الصلاه، قال: سبحان الله ذی الطول و النعم! سبحان الله ذی القدره و الافضال، اسال الله الرضا بقضائه، و العمل بطاعته، و الانابه الی امره، انه سمیع الدعاء. قال نصر: ثم خرج (ع) حتی نزل علی شاطی ء نرس بین موضع حمام ابی برده و حمام عمر، فصلی بالناس المغرب، فلما انصرف، قال: الحمد لله الذی یولج اللیل فی النهار، و یولج النهار فی اللیل، و الحمد لله كلما وقب لیل و غسق، و الحمد لله كلما لاح نجم و خفق. ثم اقام حتی صلی الغداه، ثم شخص حتی بلغ الی قبه قبین، و فیها نخل طوال الی جانب البیعه من وراء النهر، فلما رآها، قال: (و النخل باسقات لها طلع نضید)، ثم اقحم دابته النهر، فعبر الی تلك البیعه فنزلها، و مكث قدر الغداء. قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد، عن محمد بن مخنف بن سلیم قال:

انی لانظر الی ابی و هو یسایر علیا (ع)، و علی یقول له: ان بابل ارض قد خسف بها، فحرك دابتك لعلنا نصلی العصر خارجا منها. فحرك دابته، و حرك الناس دوابهم فی اثره، فلما جاز جسر الفرات، نزل فصلی بالناس العصر. قال: حدثنی عمر بن عبدالله بن یعلی بن مره الثقفی، عن ابیه، عن عبد خیر، قال: كنت مع علی اسیر فی ارض بابل، قال: و حضرت الصلاه صلاه العصر، قال: فجعلنا لا ناتی مكانا الا رایناه افیح من الاخر، قال: حتی اتینا علی مكان احسن ما راینا، و قد كادت الشمس ان تغیب. قال: فنزل علی (ع)، فنزلت معه، قال: فدعا الله، فرجعت الشمس كمقدارها من صلاه العصر. قال: فصلیت العصر، ثم غابت الشمس، ثم خرج حتی اتی دیر كعب، ثم خرج منه فبات بساباط، فاتاه دهاقینها یعرضون علیه النزل و الطعام، فقال: لا، لیس ذلك لنا علیكم. فلما اصبح و هو بمظلم ساباط، قرا: (اتبنون بكل ریع آیه تعبثون). قال نصر: و بلغ عمرو بن العاص مسیره فقال: لاتحسبنی یا علی غافلا لاوردن الكوفه القنابلا بجمعی العام و جمعی قابلا قال: فبلغ ذلك علیا (ع)، فقال: لاوردن العاصی ابن العاصی سبعین الفا عاقدی النواصی مستحقبین حلق الدلاص قد جنبوا الخیل مع القلاص اسود غیل حین لا مناص

(نزول علی بكربلاء) قال نصر: و حدثنا منصور بن سلام التمیمی، قال: حدثنا حیان التیمی، عن ابی عبیده، عن هرثمه بن سلیم، قال: غزونا مع علی (ع) صفین، فلما نزل بكربلاء صلی بنا فلما سلم رفع الیه من تربتها فشمها، ثم قال: واها لك یا تربه! لیحشرن منك قوم یدخلون الجنه بغیر حساب. قال: فلما رجع هرثمه من غزاته الی امراته جرداء بنت سمیر- و كانت من شیعه علی (ع)- حدثها هرثمه فیما حدث، فقال لها: الا اعجبك من صدیقك ابی حسن! قال: لما نزلنا كربلاء، و قد اخذ حفنه من تربتها فشمها، و قال: (واها لك ایتها التربه لیحشرن منك قوم یدخلون الجنه بغیر حساب): و ما علمه بالغیب؟ فقالت المراه له: دعنا منك ایها الرجل، فان امیرالمومنین (ع) لم یقل الا حقا. قال: فلما بعث عبیدالله بن زیاد البعث الذی بعثه الی الحسین (ع)، كنت فی الخیل التی بعث الیهم، فلما انتهیت الی الحسین (ع) و اصحابه، عرفت المنزل الذی نزلنا فیه مع علی (ع)، و البقعه التی رفع الیه من تربتها و القول الذی قاله، فكرهت مسیری، فاقبلت علی فرسی حتی وقفت علی الحسین (ع) فسلمت علیه، و حدثته بالذی سمعت من ابیه فی هذا المنزل، فقال الحسین: امعنا ام علینا؟ فقلت: یابن رسول الله، لا معك و لا علیك، ت

ركت ولدی و عیالی اخاف علیهم من ابن زیاد، فقال الحسین (ع)، فول هربا حتی لاتری مقتلنا، فو الذی نفس حسین بیده لایری الیوم مقتلنا احد ثم لا یعیننا الا دخل النار. قال: فاقبلت فی الارض اشتد هربا، حتی خفی علی مقتلهم. قال نصر: و حدثنا مصعب، قال: حدثنا الاجلح بن عبدالله الكندی عن ابی جحیفه، قال: جاء عروه البارقی الی سعد بن وهب، فساله فقال: حدیث حدثتناه عن علی بن ابی طالب، قال: نعم بعثنی مخنف بن سلیم الی علی عند توجهه الی صفین، فاتیته بكربلاء، فوجدته یشیر بیده، و یقول: هاهنا، هاهنا! فقال له رجل: و ما ذاك یا امیرالمومنین؟ فقال: ثقل لال محمد ینزل هاهنا، فویل لهم منكم، و ویل لكم منهم! فقال له الرجل: ما معنی هذا الكلام یا امیرالمومنین؟ قال: ویل لهم منكم تقتلونهم، و ویل لكم منهم یدخلكم الله بقتلهم النار. قال نصر: و قد روی هذا الكلام علی وجه آخر، انه (ع) قال: (فویل لكم منهم، و ویل لكم علیهم)، فقال الرجل اما (ویل لنا منهم)، فقد عرفناه، فویل لنا علیهم، ما معناه! فقال: ترونهم یقتلون لاتستطیعون نصرتهم. قال نصر: و حدثنا سعید بن حكیم العبسی، عن الحسن بن كثیر، عن ابیه، ان علیا (ع) اتی كربلاء، فوقف بها، فقیل له: یا امیرالمومنین، هذ

ه كربلاء، فقال: (ذات كرب و بلاء)، ثم اوما بیده الی مكان، فقال: هاهنا موضع رحالهم، و مناخ ركابهم، ثم اوما بیده الی مكان آخر، فقال: هاهنا مراق دمائهم، ثم مضی الی ساباط. (خروج علی لحرب معاویه و ما دار بینه و بین اصحابه) و ینبغی ان نذكر هاهنا ابتداء عزمه علی مفارقه الكوفه، و المسیر الی الشام و ما خاطب به اصحابه، و ما خاطبوه به، و ما كاتب به العمال و كاتبوه جوابا عن كتبه، و جمیع ذلك منقول من كتاب نصر بن مزاحم. قال نصر: حدثنا عمر بن سعد، عن اسماعیل بن ابی خالد، عن عبدالرحمن بن عبید ابی الكنود، قال: لما اراد علی (ع) المسیر الی الشام، دعا من كان معه من المهاجرین و الانصار، فجمعهم ثم حمد الله و اثنی علیه، و قال: اما بعد، فانكم میامین الرای، مراجیح الحلم، مباركو الامر، و مقاویل بالحق، و قد عزمنا علی المسیر الی عدونا و عدوكم، فاشیروا علینا برایكم. فقام هاشم بن عتبه بن ابی وقاص، فحمد الله و اثنی علیه، و قال: اما بعد یا امیرالمومنین، فانا بالقوم جد خبیر، هم لك و لاشیاعك اعداء، و هم لمن یطلب حرث الدنیا اولیاء، و هم مقاتلوك و مجادلوك لایبقون جهدا، مشاحه علی الدنیا، و ضنا بما فی ایدیهم منها، لیس لهم اربه غیرها، الا ما ی

خدعون به الجهال من طلب دم ابن عفان، كذبوا لیس لدمه ینفرون، و لكن الدنیا یطلبون، انهض بنا الیهم، فان اجابوا الی الحق فلیس بعد الحق الا الضلال، و ان ابوا الا الشقاق، فذاك ظنی بهم، و الله ما اراهم یبایعون و قد بقی فیهم احد ممن یطاع اذا نهی، و یسمع اذا امر. قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد، عن الحارث بن حصیره، عن عبدالرحمن بن عبید ابی الكنود ان عمار بن یاسر قام فحمد الله و اثنی علیه، و قال: یا امیرالمومنین، ان استطعت الا تقیم یوما واحدا فافعل، اشخص بنا قبل استعار نار الفجره، و اجتماع رایهم علی الصدود و الفرقه، و ادعهم الی حظهم و رشدهم، فان قبلوا سعدوا، و ان ابوا الا حربنا، فو الله ان سفك دمائهم، و الجد فی جهادهم، لقربه عند الله، و كرامه منه. ثم قام قیس بن سعد بن عباده، فحمد الله و اثنی علیه، ثم قال: یا امیرالمومنین، انكمش بنا الی عدونا و لاتعرج، فو الله لجهادهم احب الی من جهاد الترك و الروم، لادهانهم فی دین الله، و استذلالهم اولیاء الله من اصحاب محمد (ص) من المهاجرین و الانصار و التابعین باحسان، اذا غضبوا علی رجل حبسوه و ضربوه و حرموه و سیروه، و فیئنا لهم فی انفسهم حلال، و نحن لهم فیما یزعمون قطین- قال: یعنی رقیق. فق

ال اشیاخ الانصار، منهم خزیمه بن ثابت و ابوایوب، و غیرهما: لم تقدمت اشیاخ قومك و بداتهم بالكلام یا قیس؟ فقال: اما انی عارف بفضلكم، معظم لشانكم، و لكنی وجدت فی نفسی الضغن الذی فی صدوركم جاش حین ذكرت الاحزاب. فقال بعضهم لبعض: لیقم رجل منكم فلیجب امیرالمومنین عن جماعتكم، فقام سهل بن حنیف، فحمد الله و اثنی علیه، ثم قال: یا امیرالمومنین، نحن سلم لمن سالمت، و حرب لمن حاربت، و راینا رایك، و نحن یمینك، و قد راینا ان تقوم (بهذا الامر) فی اهل الكوفه فتامرهم بالشخوص، و تخبرهم بما صنع لهم فی ذلك من الفضل، فانهم اهل البلد و هم الناس، فان استقاموا لك استقام لك الذی ترید و تطلب، فاما نحن فلیس علیك خلاف منا، متی دعوتنا اجبناك، و متی امرتنا اطعناك. قال نصر: فحدثنا عمر بن سعد، عن ابی مخنف، عن زكریا بن الحارث، عن ابی خشیش، عن معبد، قال: قام علی (ع) خطیبا علی منبره، فكنت تحت المنبر، اسمع تحریضه الناس و امره لهم بالمسیر الی صفین لقتال اهل الشام، فسمعته یقول: سیروا الی اعداء الله، سیروا الی اعداء القرآن و السنن، سیروا الی بقیه الاحزاب و قتله المهاجرین و الانصار. فقام رجل من بنی فزاره، فقال له: اترید ان تسیر بنا الی اخواننا من اهل

الشام فنقتلهم لك، كما سرت بنا الی اخواننا من اهل البصره فقتلتهم! كلا، ها الله اذا لانفعل ذلك. فقام الاشتر، فقال: من هذا المارق. فهرب الفزاری، و اشتد الناس علی اثره، فلحق فی مكان من السوق تباع فیه البراذین، فوطئوه بارجلهم، و ضربوه بایدیهم و نعال سیوفهم حتی قتل، فاتی علی (ع)، فقیل له: یا امیرالمومنین، قتل الرجل، قال: و من قتله؟ قالوا: قتلته همدان و معهم شوب من الناس، فقال: قتیل عمیه، لایدری من قتله! دیته من بیت مال المسلمین، فقال بعض بنی تیم اللات بن ثعلبه: اعوذ بربی ان تكون منیتی كما مات فی سوق البراذین اربد تعاوره همدان خفق نعالهم اذا رفعت عنه ید وضعت ید فقام الاشتر، فقال: یا امیرالمومنین، لایهدنك ما رایت، و لایویسنك من نصرنا ما سمعت من مقاله هذا الشقی الخائن، ان جمیع من تری من الناس شیعتك، لایرغبون بانفسهم عن نفسك، و لایحبون البقاء بعدك، فان شئت فسر بنا الی عدوك، فو الله ما ینجو من الموت من خافه، و لایعطی البقاء من احبه، و انا لعلی بینه من ربنا، و ان انفسنا لن تموت حتی یاتی اجلها. و كیف لا نقاتل قوما هم كما وصف امیرالمومنین، و قد وثبت عصابه منهم علی طائفه من المسلمین بالامس، و باعوا خلاقهم بعرض من ال

دنیا یسیر! فقال علی (ع): الطریق مشترك، و الناس فی الحق سواء، و من اجتهد رایه فی نصیحه العامه، فقد قضی ما علیه. ثم نزل فدخل منزله. قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد، قال: حدثنی ابوزهیر العبسی، عن النضر بن صالح ان عبدالله بن المعتم العبسی و حنظله بن الربیع التمیمی، لما امر علی (ع) الناس بالمسیر الی الشام دخلا علیه فی رجال كثیر من غطفان و بنی تمیم، فقال له حنظله: یا امیرالمومنین، انا قد مشینا الیك فی نصیحه فاقبلها، و راینا لك رایا فلا تردنه علینا، فانا نظرنا لك و لمن معك، اقم و كاتب هذا الرجل، و لاتعجل الی قتال اهل الشام، فانا و الله ما ندری و لاتدری لمن تكون الغلبه اذا التقیتم، و لا علی من تكون الدبره! و قال ابن المعتم مثل قوله، و تكلم القوم الذین دخلوا معهما بمثل كلامهما، فحمد علی (ع) الله و اثنی، ثم قال: اما بعد فان الله وارث العباد و البلاد، و رب السموات السبع، و الارضین السبع، و الیه ترجعون، یوتی الملك من یشاء، و ینزع الملك ممن یشاء، و یعز من یشاء، و یذل من یشاء. اما الدبره، فانها علی الضالین العاصین ظفروا او ظفر بهم، و ایم الله انی لاسمع كلام قوم ما اراهم یعرفون معروفا، و لاینكرون منكرا. فقام الیه معقل بن قیس ا

لریاحی، فقال: یا امیرالمومنین، ان هولاء و الله ما آثروك بنصح، و لادخلوا علیك الا بغش، فاحذرهم فانهم ادنی العدو. و قال له مالك بن حبیب: انه بلغنی یا امیرالمومنین ان حنظله هذا یكاتب معاویه، فادفعه الینا نحبسه حتی تنقضی غزاتك، و تنصرف. و قام من بنی عبس قائد بن بكیر و عیاش بن ربیعه العبسیان، فقالا: یا امیرالمومنین ان صاحبنا عبدالله بن المعتم قد بلغنا انه یكاتب معاویه، فاحبسه او مكنا من حبسه، حتی تنقضی غزاتك ثم تنصرف. فقالا: هذا جزاء لمن نظر لكم، و اشار علیكم بالرای فیما بینكم و بین عدوكم. فقال لهما علی (ع)، الله بینی و بینكم، و الیه اكلكم، و به استظهر علیكم، اذهبوا حیث شئتم. قال نصر: و بعث علی (ع) الی حنظله بن الربیع المعروف بحنظله الكاتب،- و هو من الصحابه- فقال له: یا حنظله، انت علی ام لی؟ فقال: لا لك و لا علیك، قال: فما ترید؟ قال: اشخص الی الرها، فانه فرج من الفروج، اصمد له حتی ینقضی هذا الامر. فغضب من قوله خیار بنی عمرو بن تمیم و هم رهطه، فقال: انكم و الله لاتغرونی من دینی، دعونی فانا اعلم منكم، فقالوا: و الله ان لم تخرج مع هذا الرجل لاندع فلانه تخرج معك- لام ولده- و لا ولدها، و لئن اردت ذلك لنقتلنك. فاعانه ن

اس من قومه و اخترطوا سیوفهم، فقال: اجلونی حتی انظر. و دخل منزله و اغلق بابه، حتی اذا امسی هرب الی معاویه، و خرج من بعده الیه من قومه رجال كثیر، و هرب ابن المعتم ایضا، حتی اتی معاویه فی احد عشر رجلا من قومه. و اما حنظله فخرج الی معاویه فی ثلاثه و عشرین رجلا من قومه، لكنهما لم یقاتلا مع معاویه، و اعتزلا الفریقین جمیعا. و قال: و امر علی (ع) بهدم دار حنظله، فهدمت، هدمها عریفهم شبث بن ربعی و بكر بن تمیم، فقال حنظله بهجوهما: ایا راكبا اما عرضت فبلغن مغلغله عنی سراه بنی عمرو فاوصیكم بالله و البر و التقی و لاتنظروا فی النائبات الی بكر و لاشبث ذی المنخرین كانه ازب جمال قد رغا لیله النفر و قال ایضا یحرض معاویه بن ابی سفیان: ابلغ معاویه بن حرب خطه و لكل سائله تسیل قرار لاتقبلن دنیه ترضونها فی الامر حتی تقتل الانصار و كما تبوء دماوهم بدمائكم و كما تهدم بالدیار دیار و تری نساوهم یجلن حواسرا و لهن من ثكل الرجال جوار قال نصر: حدثنا عمر بن سعد، عن سعد بن طریف، عن ابی المجاهد، عن المحل ابن خلیفه، قال: قام عدی بن حاتم الطائی بین یدی علی (ع)، فحمد الله و اثنی علیه، و قال: یا امیرالمومنین، ما قلت الا

بعلم، و لادعوت الا الی حق، و لا امرت الا برشد، و لكن اذا رایت ان تستانی هولاء القوم و تستدیمهم حتی تاتیهم كتبك، و یقدم علیهم رسلك- فعلت. فان یقبلوا یصیبوا رشدهم، و العافیه اوسع لنا و لهم، و ان یتمادوا فی الشقاق و لاینزعوا عن الغی فسر الیهم. و قد قدمنا الیهم بالعذر، و دعوناهم الی ما فی ایدینا من الحق، فو الله لهم من الحق ابعد، و علی الله اهون، من قوم قاتلناهم امس بناحیه البصره لما دعوناهم الی الحق فتركوه، ناوجناهم براكاء القتال، حتی بلغنا منهم ما نحب، و بلغ الله منهم رضاه. فقام زید بن حصین الطائی- و كان من اصحاب البرانس المجتهدین- فقال: الحمد لله حتی یرضی، و لا اله الا الله ربنا، اما بعد: فو الله ان كنا فی شك من قتال من خالفنا، و لاتصلح لنا النیه فی قتالهم حتی نستدیمهم و نستانیهم- ما الاعمال الا فی تباب، و لا السعی الا فی ضلال، و الله تعالی یقول: (و اما بنعمه ربك فحدث)، اننا و الله ما ارتبنا طرفه عین فیمن یتبعونه، فكیف باتباعه القاسیه قلوبهم، القلیل من الاسلام حظهم، اعوان الظلمه و اصحاب الجور و العدوان، لیسوا من المهاجرین و لا الانصار، و لا التابعین باحسان. فقام رجل من طیی ء فقال: یا زید بن حصین، اكلام سیدنا

عدی بن حاتم تهجن! فقال: زید ما انتم باعرف بحق عدی منی، و لكنی لاادع القول بالحق و ان سخط الناس. قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد، عن الحارث بن حصین قال: دخل ابوزینب ابن عوف، علی علی (ع)، فقال: یا امیرالمومنین، لئن كنا علی الحق لانت اهدانا سبیلا، و اعظمنا فی الخیر نصیبا، و لئن كنا علی ضلال، انك لاثقلنا ظهرا و اعظمنا وزرا، قد امرتنا بالمسیر الی هذا العدو، و قد قطعنا ما بیننا و بینهم من الولایه، و اظهرنا لهم العداوه، نرید بذلك ما یعلمه الله تعالی من طاعتك، الیس الذی نحن علیه هو الحق المبین، و الذی علیه عدونا هو الحوب الكبیر! فقال (ع): بلی، شهدت انك ان مضیت معنا ناصرا لدعوتنا، صحیح النیه فی نصرنا، قد قطعت منهم الولایه، و اظهرت لهم العداوه كما زعمت، فانك ولی الله، تسبح فی رضوانه، و تركض فی طاعته، فابشر ابا زینب. و قال له عمار بن یاسر: اثبت ابازینب، و لاتشك فی الاحزاب، اعداء الله و رسوله. فقال ابوزینب: ما احب ان لی شاهدین من هذه الامه شهدا لی عما سالت من هذا الامر الذی اهمنی- مكانكما. قال: و خرج عمار بن یاسر، و هو یقول: سیروا الی الاحزاب اعداء النبی سیروا فخیر الناس اتباع علی هذا اوان طاب سل المشرفی وقودنا الخیل

و هز السمهری قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد، عن ابی روق، قال: دخل یزید بن قیس الارحبی علی علی (ع)، فقال: یا امیرالمومنین، نحن اولو جهاز و عده، و اكثر الناس اهل قوه، و من لیس به ضعف و لا عله فمر منادیك، فلیناد الناس یخرجوا الی معسكرهم بالنخیله، فان اخا الحرب لیس بالسئوم و لا النئوم، و لا من اذا امكنته الفرص اجلها، و استشار فیها، و لا من یوخر عمل الحرب فی الیوم لغد و بعد غد. فقال زیاد بن النضر: لقد نصح لك یزید بن قیس یا امیرالمومنین، و قال ما یعرف، فتوكل علی الله، و ثق به، و اشخص بنا الی هذا العدو راشدا معانا، فان یرد الله بهم خیرا لایتركوك رغبه عنك الی من لیس له مثل سابقتك و قدمك، و الا ینیبوا و یقبلوا و یابوا الا حربنا نجد حربهم علینا هینا، و نرجو ان یصرعهم الله مصارع اخوانهم بالامس. ثم قام عبدالله بن بدیل بن ورقاء الخزاعی، فقال: یا امیرالمومنین، ان القوم لو كانوا الله یریدون، و لله یعملون، ما خالفونا، و لكن القوم انما یقاتلوننا فرارا من الاسوه و حبا للاثره و ضنا بسلطانهم، و كرها لفراق دنیاهم التی فی ایدیهم، و علی احن فی نفوسهم، و عداوه یجدونها فی صدورهم، لوقائع اوقعتها یا امیرالمومنین بهم قدیمه، قتلت فیها آبا

ءهم و اعوانهم. ثم التفت الی الناس، فقال: كیف یبایع معاویه علیا، و قد قتل اخاه حنظله، و خاله الولید، و جده عتبه فی موقف واحد، و الله ما اظنهم یفعلون، و لن یستقیموا لكم دون ان تقصف فیهم قنا المران، و تقطع علی هامهم السیوف، و تنثر حواجبهم بعمد الحدید، و تكون امور جمه بین الفریقین. قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد عن الحارث بن حصین عن عبدالله بن شریك، قال: خرج حجر بن عدی و عمرو بن الحمق، یظهران البراءه من اهل الشام، فارسل علی (ع) الیهما ان كفا عما یبلغنی عنكما، فاتیاه، فقالا: یا امیرالمومنین، لسنا محقین؟ قال: بلی، قالا: اولیسوا مبطلین؟ قال: بلی، قالا: فلم منعتنا من شتمهم؟ قال: كرهت لكم ان تكونوا لعانین شتامین تشتمون و تتبرءون و لكن لو وصفتم مساوی ء اعمالهم فقلتم: من سیرتهم كذا و كذا، و من اعمالهم كذا و كذا، كان اصوب فی القول، و ابلغ فی العذر، و قلتم مكان لعنكم ایاهم، و براءتكم منهم: اللهم احقن دماءهم و دماءنا، و اصلح ذات بینهم و بیننا، و اهدهم من ضلالتهم حتی یعرف الحق منهم من جهله، و یرعوی عن الغی و العدوان منهم من لهج به- لكان احب الی و خیرا لكم. فقالا: یا امیرالمومنین، نقبل عظتك، و نتادب بادبك. قال نصر: و قال له عم

رو بن الحمق یومئذ: و الله یا امیرالمومنین انی ما احببتك و لا بایعتك علی قرابه بینی و بینك، و لا اراده مال توتینیه، و لا التماس سلطان ترفع ذكری به، و لكننی احببتك بخصال خمس: انك ابن عم رسول الله (ص)، و وصیه، و ابوالذریه التی بقیت فینا من رسول الله (ص)، و اسبق الناس الی الاسلام، و اعظم المهاجرین سهما فی الجهاد، فلو انی كلفت نقل الجبال الرواسی، و نزح البحور الطوامی، حتی یاتی علی یومی فی امر اقوی به ولیك، و اهین عدوك، ما رایت انی قد ادیت فیه كل الذی یحق علی من حقك. فقال علی (ع): اللهم نور قلبه بالتقی، و اهده الی صراطك المستقیم، لیت ان فی جندی مائه مثلك، فقال حجر: اذا و الله یا امیرالمومنین، صح جندك، و قل فیهم من یغشك. قال نصر: و قام حجر بن عدی، فقال: یا امیرالمومنین، نحن بنو الحرب و اهلها الذین نلقحها و ننتجها، قد ضارستنا و ضارسناها، و لنا اعوان و عشیره ذات عدد و رای مجرب، و باس محمود، و ازمتنا منقاده لك بالسمع و الطاعه، فان شرقت شرقنا، و ان غربت غربنا، و ما امرتنا به من امر فعلنا. فقال علی (ع): اكل قومك یری مثل رایك؟ قال: ما رایت منهم الا حسنا، و هذه یدی عنهم بالسمع و الطاعه و حسن الاجابه، فقال له علی (ع) خیرا.

قال نصر: حدثنا عمر بن سعد، قال: كتب (ع) الی عماله حینئذ یستفزهم، فكتب الی مخنف بن سلیم: سلام علیك، فانی احمد الیك الله الذی لا اله الا هو، اما بعد، فان جهاد من صدف عن الحق رغبه عنه، و عب فی نعاس العمی و الضلال، اختیارا له- فریضه علی العارفین. ان الله یرضی عمن ارضاه، و یسخط علی من عصاه، و انا قد هممنا بالسیر الی هولاء القوم الذین عملوا فی عباد الله بغیر ما انزل الله، و استاثروا بالفی ء، و عطلوا الحدود، و اماتوا الحق، و اظهروا فی الارض الفساد، و اتخذوا الفاسقین ولیجه من دون المومنین، فاذا ولی لله اعظم احداثهم ابغضوه و اقصوه و حرموه، و اذا ظالم ساعدهم علی ظلمهم احبوه، و ادنوه و بروه، فقد اصروا علی الظلم، و اجمعوا علی الخلاف، و قدیما ما صدوا عن الحق، و تعاونوا علی الاثم، و كانوا ظالمین. فاذا اتیت بكتابی هذا، فاستخلف علی عملك اوثق اصحابك فی نفسك، و اقبل الینا، لعلك تلقی معنا هذا العدو المحل، فتامر بالمعروف و تنهی عن المنكر، و تجامع الحق، و تباین الباطل، فانه لا غناء بنا و لا بك عن اجر الجهاد، و حسبنا الله و نعم الوكیل. و كتبه عبیدالله بن ابی رافع فی سنه سبع و ثلاثین. قال: فاستعمل مخنف علی اصبهان الحارث بن ابی الح

ارث بن الربیع، و استعمل علی همذان سعید بن وهب، و كلاهما من قومه، و اقبل حتی شهد مع علی (ع) صفین. قال نصر: و كتب عبدالله بن العباس من البصره الی علی (ع) یذكر له اختلاف اهل البصره، فكتب الیه علی (ع): (من عبدالله علی امیرالمومنین الی عبدالله بن عباس): اما بعد، فقد قدم علی رسولك، و قرات كتابك، تذكر فیه حال اهل البصره و اختلافهم بعد انصرافی عنهم، و ساخبرك عن القوم، و هم بین مقیم لرغبه یرجوها، او خائف من عقوبه یخشاها، فارغب راغبهم بالعدل علیه، و الانصاف له و الاحسان الیه، و احلل عقده الخوف عن قلوبهم، و انته الی امری و لاتعده، و احسن الی هذا الحی من ربیعه و كل من قبلك فاحسن الیه ما استطعت ان شاءالله. قال نصر: و كتب الی امراء اعماله كلهم بنحو ما كتب به الی مخنف بن سلیم، و اقام ینتظرهم. قال: فحدثنا عمر بن سعد عن ابی روق، قال: قال زیاد بن النضر الحارثی لعبد الله بن بدیل: ان یومنا الیوم عصبصب ما یصبر علیه الا كل مشیع القلب، الصادق النیه، رابط الجاش، و ایم الله ما اظن ذلك الیوم یبقی منهم، و لا منا الا الرذال. فقال عبدالله بن بدیل: انا و الله اظن ذلك. فبلغ كلامهما علیا (ع)، فقال لهما: لیكن هذا الكلام مخزونا فی صدوركما لا

تظهراه و لایسمعه منكما سامع، ان الله كتب القتل علی قوم و الموت علی آخرین، و كل آتیه منیته كما كتب الله له، فطوبی للمجاهدین فی سبیله، و المقتولین فی طاعته! قال نصر: فلما سمع هاشم بن عتبه ما قالاه، اتی علیا (ع)، فقال: سر بنا یا امیرالمومنین الی هولاء القوم القاسیه قلوبهم، الذین نبذوا كتاب الله وراء ظهورهم، و عملوا فی عباد الله، بغیر رضا الله فاحلوا حرامه، و حرموا حلاله، و استوی بهم الشیطان، و وعدهم الاباطیل، و مناهم الامانی، حتی ازاغهم عن الهدی، و قصد بهم قصد الردی، و حبب الیهم الدنیا فهم یقاتلون علی دنیاهم رغبه فیها: كرغبتنا فی الاخره و انتجاز موعد ربنا. و انت یا امیرالمومنین اقرب الناس من رسول الله (ص) رحما، و افضل الناس سابقه و قدما، و هم یا امیرالمومنین یعلمون منك مثل الذی نعلم، و لكن كتب علیهم الشقاء، و مالت بهم الاهواء، و كانوا ظالمین، فایدینا مبسوطه لك بالسمع و الطاعه، و قلوبنا منشرحه لك ببذل النصیحه، و انفسنا تنصرك علی من خالفك، و تولی الامر دونك جذله، و الله ما احب ان لی ما علی الارض مما اقلت، و لا ما تحت السماء مما اظلت، و انی والیت عدوا لك، او عادیت ولیا لك! فقال (ع): اللهم ارزقه الشهاده فی سبیلك، و

المرافقه لنبیك. قال نصر: ثم ان علیا (ع) صعد المنبر فخطب الناس، و دعاهم الی الجهاد، فبدا بحمد الله و الثناء علیه، ثم قال: ان الله قد اكرمكم بدینه، و خلقكم لعبادته، فانصبوا انفسكم فی اداء حقه، و تنجزوا موعوده، و اعلموا ان الله جعل امراس الاسلام متینه، و عراه وثیقه، ثم جعل الطاعه حظ الانفس و رضا الرب، و غنیمه الاكیاس عند تفریط العجزه، و قد حملت امر اسودها و احمرها، و لا قوه الا بالله! و نحن سائرون ان شاءالله الی من سفه نفسه، و تناول ما لیس له و ما لایدركه معاویه و جنده، الفئه الطاغیه الباغیه، یقودهم ابلیس، و یبرق لهم ببارق تسویفه، و یدلیهم بغروره، و انتم اعلم الناس بالحلال و الحرام، فاستغنوا بما علمتم، و احذروا ما حذركم الله من الشیطان، و ارغبوا فیما عنده من الاجر و الكرامه، و اعلموا ان المسلوب من سلب دینه و امانته، و المغرور من آثر الضلاله علی الهدی، فلا اعرفن احدا منكم تقاعس عنی، و قال: فی غیری كفایه، فان الذود الی الذود ابل، و من لایذد عن حوضه یتهدم. ثم انی آمركم بالشده فی الامر، و الجهاد فی سبیل الله، و الا تغتابوا مسلما، و انتظروا للنصر العاجل من الله ان شاءالله. قال نصر: ثم قام ابنه الحسن بن علی (ع)، فقال

: الحمد لله لا اله غیره و لا شریك له. ثم قال: ان مما عظم الله علیكم من حقه، و اسبغ علیكم من نعمه ما لایحصی ذكره، و لایودی شكره، و لایبلغه قول و لا صفه، و نحن انما غضبنا لله و لكم، انه لم یجتمع قوم قط علی امر واحد الا اشتد امرهم، و استحكمت عقدتهم. فاحتشدوا فی قتال عدوكم معاویه و جنوده، و لاتخاذلوا، فان الخذلان یقطع نیاط القلوب، و ان الافدام علی الاسنه نخوه و عصمه، لم یتمتع قوم قط الا رفع الله عنهم العله، و كفاهم جوائح الذله، و هداهم الی معالم المله، ثم انشد: و الصلح تاخذ منه ما رضیت به و الحرب یكفیك من انفاسها جرع ثم قام الحسین بن علی (ع)، فحمد الله و اثنی علیه، و قال: یا اهل الكوفه، انتم الاحبه الكرماء، و الشعار دون الدثار، جدوا فی اطفاء ما دثر بینكم، و تسهیل ما توعر علیكم. الا ان الحرب شرها ذریع و طعمها فظیع، فمن اخذ لها اهبتها، و استعد لها عدتها، و لم یالم كلومها قبل حلولها، فذاك صاحبها، و من عاجلها قبل اوان فرصتها، و استبصار سعیه فیها، فذاك قمن الا ینفع قومه، و ان یهلك نفسه، نسال الله بقوته ان یدعمكم بالفیئه ثم نزل. قال نصر: فاجاب علیا (ع) الی السیر جل الناس، الا ان اصحاب عبدالله بن مسعود اتوه، فیهم ع

بیده السلمانی و اصحابه، فقالوا له: انا نخرج معكم، و لانترك عسكركم و نعسكر علی حده، حتی ننظر فی امركم و امر اهل الشام، فمن رایناه اراد ما لایحل له او بدا لنا منه بغی كنا علیه. فقال لهم علی (ع): مرحبا و اهلا، هذا هو الفقه فی الدین، و العلم بالسنه، من لم یرض بهذا فهو خائن جبار. و اتاه آخرون من اصحاب عبدالله بن مسعود، منهم الربیع بن خثیم، و هم یومئذ اربعمائه رجل، فقالوا: یا امیرالمومنین، انا قد شككنا فی هذا القتال، علی معرفتنا بفضلك، و لا غناء بنا و لا بك و لا بالمسلمین عمن یقاتل العدو، فولنا بعض هذه الثغور نكمن ثم نقاتل عن اهله، فوجه علی (ع) بالربیع بن خثیم علی ثغر الری، فكان اول لواء عقده (ع) بالكوفه لواء الربیع بن خثیم. قال نصر: و حدثنی عمر بن سعد، عن یوسف بن یزید، عن عبدالله بن عوف ابن الاحمر، ان علیا (ع) لم یبرح النخیله، حتی قدم علیه ابن عباس باهل البصره. قال: و كان كتاب علی (ع) الی ابن عباس: اما بعد، فاشخص الی بمن قبلك من المسلمین و المومنین، و ذكرهم بلائی عندهم، و عفوی عنهم فی الحرب، و اعلمهم الذی لهم فی ذلك من الفضل. و السلام. قال: فلما وصل كتابه الی ابن عباس بالبصره، قام فی الناس، فقرا علیهم الكتاب، و ح

مد الله و اثنی علیه، و قال: ایها الناس، استعدوا للشخوص الی امامكم، و انفروا خفافا و ثقالا، و جاهدوا باموالكم و انفسكم، فانكم تقاتلون المحلین القاسطین، الذین لایقرءون القرآن، و لایعرفون حكم الكتاب، و لایدینون دین الحق، مع امیرالمومنین، و ابن عم رسول الله، الامر بالمعروف، و الناهی عن المنكر، و الصادع بالحق، و القیم بالهدی، و الحاكم بحكم الكتاب، الذی لایرتشی فی الحكم، و لایداهن الفجار، و لاتاخذه فی الله لومه لائم. فقام الیه الاحنف بن قیس، فقال: نعم و الله لنجیبنك، و لنخرجن معك علی العسر و الیسر، و الرضا و الكره، نحتسب فی ذلك الاجر، و نامل به من الله العظیم حسن الثواب. و قام خالد بن المعمر السدوسی فقال: سمعنا و اطعنا، فمتی استنفرتنا نفرتا، و متی دعوتنا اجبنا. و قام عمرو بن مرجوم العبدی، فقال: وفق الله امیرالمومنین، و جمع له امر المسلمین، و لعن المحلین القاسطین، لایقرءون القرآن، نحن و الله علیهم حنقون، و لهم فی الله مفارقون، فمتی اردتنا صحبك خیلنا و رجالنا ان شاءالله. قال: و اجاب الناس الی المسیر، و نشطوا و خفوا، فاستعمل ابن عباس علی البصره اباالاسود الدولی و خرج حتی قدم علی علی (ع) بالنخیله. (كتاب محمد بن ابی

بكر الی معاویه و جوابه علیه) قال نصر: و كتب محمد بن ابی بكر الی معاویه: من محمد بن ابی بكر الی الغاوی معاویه بن صخر، سلام علی اهل طاعه الله ممن هو سلم لاهل ولایه الله، اما بعد فان الله بجلاله و عظمته و سلطانه و قدرته، خلق خلقا بلا عبث و لا ضعف فی قوته، لا حاجه به الی خلقهم، و لكنه خلقهم عبیدا، و جعل منهم شقیا و سعیدا، و غویا و رشیدا، ثم اختارهم علی علمه، فاصطفی و انتخب منهم محمدا (ص)، فاختصه برسالته، و اختاره لوحیه، و ائتمنه علی امره، و بعثه رسولا مصدقا لما بین یدیه من الكتب، و دلیلا علی الشرائع، فدعا الی سبیل امره بالحكمه و الموعظه الحسنه، فكان اول من اجاب و اناب، و صدق و (وافق) فاسلم و سلم اخوه و ابن عمه- علی بن ابی طالب (ع)، فصدقه بالغیب المكتوم، و آثره علی كل حمیم، و وقاه كل هول، و واساه بنفسه فی كل خوف، فحارب حربه، و سالم سلمه، فلم یبرح مبتذلا لنفسه فی ساعات الازل، و مقامات الروع، حتی برز سابقا لا نظیر له فی جهاده، و لا مقارب له فی فعله، و قد رایتك تسامیه و انت انت، و هو هو السابق المبرز فی كل خیر، اول الناس اسلاما، و اصدق الناس نیه، و اطیب الناس ذریه، و افضل الناس زوجه، و خیر الناس ابن عم. و انت اللع

ین ابن اللعین، لم تزل انت و ابوك تبغیان لدین الله الغوائل، و تجتهدان علی اطفاء نور الله، و تجمعان علی ذلك الجموع، و تبذلان فیه المال، و تحالفان فی ذلك القبائل، علی هذا مات ابوك، و علی ذلك خلفته، و الشاهد علیك بذلك من یاوی و یلجا الیك، من بقیه الاحزاب و رءوس النفاق و الشقاق لرسول الله (ص)، و الشاهد لعلی مع فضله و سابقته القدیمه انصاره الذین ذكرهم الله تعالی فی القرآن، ففضلهم و اثنی علیهم من المهاجرین و الانصار، فهم معه كتائب و عصائب، یجالدون حوله باسیافهم، و یهریقون دماءهم دونه، یرون الفضل فی اتباعه، و الشقاق و العصیان فی خلافه، فكیف- یا لك الویل- تعدل نفسك بعلی، و هو وارث رسول الله (ص) و وصیه و ابو ولده، و اول الناس له اتباعا، و آخرهم به عهدا یخبره بسره، و یشركه فی امره، و انت عدوه، و ابن عدوه فتمتع ما استطعت بباطلك، و لیمددك لك ابن العاص فی غوایتك، فكان اجلك قد انقضی، و كیدك قد وهی، و سوف تستبین لمن تكون العاقبه العلیا. و اعلم انك انما تكاید ربك الذی قد امنت كیده، و ایست من روحه، و هو لك بالمرصاد، و انت منه فی غرور. و بالله و باهل بیت رسوله عنك الغناء! و السلام علی من اتبع الهدی. فكتب الیه معاویه: من معاویه

بن ابی سفیان، الی الزاری علی ابیه محمد بن ابی بكر. سلام علی اهل طاعه الله، اما بعد، فقد اتانی كتابك تذكر فیه ما الله اهله فی قدرته و سلطانه، و ما اصفی به نبیه، مع كلام الفته و وضعته، لرایك فیه تضعیف، و لابیك فیه تعنیف، ذكرت حق ابن ابی طالب و قدیم سابقته، و قرابته من نبی الله و نصرته له، و مواساته ایاه، فی كل خوف و هول، و احتجاجك علی، و فخرك بفضل غیرك لا بفضلك. فاحمد الها صرف ذلك الفضل عنك، و جعله لغیرك، فقد كنا و ابوك معنا فی حیاه نبینا، نری حق ابن ابی طالب لازما، لنا و فضله مبرزا علینا، فلما اختار الله لنبیه ما عنده، و اتم له ما وعده، و اظهر دعوته، و افلج حجته، قبضه الله الیه، فكان ابوك و فاروقه، اول من ابتزه و خالفه، علی ذلك اتفقا و اتسقا، ثم دعواه الی انفسهما فابطا عنهما، و تلكا علیهما، فهما به الهموم، و ارادا به العظیم، فبایعهما و سلم لهما، لایشركانه فی امرهما، و لایطلعانه علی سرهما، حتی قبضا و انقضی امرهما. ثم اقاما بعدهما ثالثهما عثمان بن عفان، یهتدی بهدیهما، و یسیر بسیرتهما، فعبته انت و صاحبك، حتی طمع فیه الاقاصی من اهل المعاصی، و بطنتما، و ظهرتما و كشفتما له عداوتكما و غلكما، حتی بلغتما منه مناكما، ف

خذ حذرك یابن ابی بكر، فستری وبال امرك، و قس شبرك بفترك، تقصر عن ان تساوی او توازی من یزن الجبال حلمه، و لاتلین علی قسر قناته و لایدرك ذو مدی اناته، ابوك مهد له مهاده، و بنی ملكه و شاده، فان یكن ما نحن فیه صوابا فابوك اوله، و ان یكن جورا فابوك اسه و نحن شركاوه، فبهدیه اخذنا، و بفعله اقتدینا، راینا اباك فعل، ما فعل فاحتذینا مثاله، و اقتدینا بفعاله، فعب اباك بما بدا لك، او دع. و السلام علی من اناب، و رجع من غوایته و ناب. قال: و امر علی (ع) الحارث الاعور ان ینادی فی الناس: اخرجوا الی معسكركم بالنخیله، فنادی الحارث فی الناس بذلك، و بعث الی مالك بن حبیب الیربوعی صاحب شرطته، یامره ان یحشر الناس الی المعسكر، و دعا عقبه بن عمرو الانصاری، فاستخلفه علی الكوفه- و كان اصغر اصحاب العقبه السبعین، ثم خرج (ع)، و خرج الناس معه. قال نصر: و دعا علی (ع) زیاد بن النضر و شریح بن هانی ء- و كانا علی مذحج و الاشعریین- فقال: یا زیاد، اتق الله فی كل ممسی و مصبح، و خف علی نفسك الدنیا الغرور: لا تامنها علی حال و اعلم انك ان لم تزعها عن كثیر مما تحب مخافه مكروهه، سمت بك الاهواء الی كثیر من الضرر، فكن لنفسك مانعا وازعا من البغی و الظلم و ا

لعدوان، فانی قد ولیتك هذا الجند، فلا تستطیلن علیهم، ان خیركم عند الله اتقاكم تعلم من عالمهم و علم جاهلهم، و احلم عن سفیههم، فانك انما تدرك الخیر بالحلم و كف الاذی و الجهل. فقال زیاد: اوصیت یا امیرالمومنین حافظا لوصیتك، مودیا لاربك، یری الرشد فی نفاذ امرك، و الغی فی تضییع عهدك. فامرهما ان یاخذا فی طریق واحد و لایختلفا، و بعثهما فی اثنی عشر الفا علی مقدمته، و كل واحد منهما علی جماعه من ذلك الجیش، فاخذ شریح یعتزل بمن معه من اصحابه علی حده، و لایقرب زیادا، فكتب زیاد الی علی (ع) مع مولی له یقال له شوذب: لعبد الله علی امیرالمومنین، من زیاد بن النضر: سلام علیك، فانی احمد الیك الله الذی لا اله الا هو، اما بعد، فانك ولیتنی امر الناس، و ان شریحا لایری بی علیه طاعه و لا حقا، و ذلك من فعله بی استخفاف بامرك، و ترك لعهدك، والسلام. و كتب شریح بن هانی الی علی (ع): لعبد الله علی امیرالمومنین من شریح بن هانی، سلام علیك، فانی احمد الله الیك الذی لا اله الا هو، اما بعد، فان زیاد بن النضر حین اشركته فی امرك، و ولیته جندا من جنودك، طغی و استكبر، و مال به العجب و الخیلاء و الزهو الی ما لایرضی الله تعالی به من القول و الفعل، فان را

ی امیرالمومنین (ع) ان یعزله عنا و یبعث مكانه من یحب فلیفعل، فانا له كارهون، والسلام. فكتب علی (ع) الیهما: من عبدالله علی امیرالمومنین الی زیاد بن النضر و شریح بن هانی ء. سلام علیكما، فانی احمد الیكما الله الذی لا اله الا هو. اما بعد، فانی قد ولیت مقدمتی زیاد ابن النضر، و امرته علیها، و شریح بن هانی علی طائفه منها امیر، فان انتهی جمعكما الی باس، فزیاد بن النضر علی الناس كلهم، و ان افترقتما فكل واحد منكما امیر الطائفه التی ولیناه امرها. و اعلما ان مقدمه القوم عیونهم، و عیون المقدمه طلائعهم، فاذا انتما خرجتما من بلادكما فلا تساما من توجیه الطلائع، و من نفض الشعاب و الشجر و الخمر فی كل جانب، كی لایغتركما عدو، او یكون لهم كمین. و لاتسیرن الكتائب و القبائل من لدن الصباح الی المساء الا علی تعبئه، فان دهمكم عدو او غشیكم مكروه، كنتم قد تقدمتم فی التعبئه، فاذا نزلتم بعدو او نزل بكم فلیكن معسكركم فی قبل الاشراف او سفاح الجبال و اثناء الانهار، كیما یكون ذلك لكم ردءا، و تكون مقاتلتكم من وجه واحد او اثنین، و اجعلوا رقباءكما فی صیاصی الجبال، و باعالی الاشراف، و مناكب الانهار یرون لكم، كی لایاتیكم عدو من مكان مخافه او امن.

و ایاكم و التفرق، فاذا نزلتم فانزلوا جمیعا، و اذا رحلتم فارحلوا جمیعا، فاذا غشیكم اللیل فنزلتم فحفوا عسكركم بالرماح و الترسه، و لتكن رماتكم من وراء ترسكم و رماحكم یلونهم. و ما اقمتم فكذلك فافعلوا كی لا تصاب لكم غفله، و لاتلفی لكم غره، فما قوم یحفون عسكرهم برماحهم و ترستهم من لیل او نهار الا كانوا كانهم فی حصون. و احرسا عسكركما بانفسكما، و ایاكما ان تذوقا نوما حتی تصبحا الا غرارا او مضمضه. ثم لیكن ذلك شانكما و دابكما حتی تنتهیا الی عدوكما، و لیكن كل یوم عندی خبركما و رسول من قبلكما. فانی- و لا شی ء الا ما شاء الله- حثیث السیر فی اثركما. علیكما فی جریكما بالتوده، و ایاكما و العجله، الا ان تمكنكما فرصه بعد الاعذار و الحجه، و ایاكما ان تقاتلا حتی اقدم علیكما، الا ان تبدءا، او یاتیكما امری، ان شاءالله. قال نصر: و كتب علی (ع) الی امراء الاجناد- و كان قد قسم عسكره اسباعا، فجعل علی كل سبع امیرا، فجعل سعد بن مسعود الثقفی علی قیس و عبدالقیس، و معقل بن قیس الیربوعی علی تمیم و ضبه و الرباب و قریش و كنانه و اسد، و مخنف بن سلیم علی الازد و بجیله و خثعم و الانصار و خزاعه، و حجر ابن عدی الكندی علی كنده و حضرموت و قضاعه، و ز

یاد بن النضر علی مذحج و الاشعریین، و سعید بن مره الهمدانی علی همدان و من معهم من حمیر، و عدی بن حاتم الطائی علی طیی ء، تجمعهم الدعوه مع مذحج، و تختلف الرایتان: رایه مذحج مع زیاد بن النضر، و رایه طیی ء مع عدی بن حاتم، هذه عساكر الكوفه. و اما عساكر البصره فخالد بن معمر السدوسی علی بكر بن وائل، و عمرو بن مرجوم العبدی علی عبدالقیس، و ابن شیمان الازدی علی الازد، و الاحنف علی تمیم و ضبه و الرباب، و شریك ابن الاعور الحارثی علی اهل العالیه: اما بعد، فانی ابرا الیكم من معره الجنود (الا من جوعه الی شبعه، و من فقر الی غنی، او عمی الی هدی، فان ذلك علیهم). فاغربوا الناس عن الظلم و العدوان، و خذوا علی ایدی سفهائكم، و احترسوا ان تعملوا اعمالا لایرضی الله بها عنا فیرد بها علینا و علیكم دعاءنا، فانه تعالی یقول: (ما یعبا بكم ربی لولا دعاوكم). و ان الله اذا مقت قوما من السماء هلكوا فی الارض، فلا تالوا انفسكم خیرا، و لا الجند حسن سیره، و لا الرعیه معونه و لا دین الله قوه، و ابلوا فی سبیله ما استوجب علیكم، فان الله قد اصطنع عندنا و عندكم ما یجب علینا ان نشكره بجهدنا، و ان ننصره ما بلغت قوتنا و لا قوه الا بالله. قال: و كتب (ع) ال

ی جنوده یخبرهم بالذی لهم و علیهم: اما بعد، فان الله جعلكم فی الحق جمیعا سواء، اسودكم و احمركم، و جعلكم من الوالی و جعل الوالی منكم بمنزله الوالد من الولد، و (بمنزله) الولد من الوالد، (الذی لایكفیه منعه ایاهم طلب عدوه و التهمه به، ما سمعتم و اطعتم و قضیتم الذی علیكم). فحقكم علیه انصافكم و التعدیل بینكم، و الكف عن فیئكم، فاذا فعل معكم ذلك، وجبت علیكم طاعته فیما وافق الحق، و نصرته و الدفع عن سلطان الله، فانكم وزعه الله فی الارض، فكونوا له اعوانا، و لدینه انصارا، و لاتفسدوا فی الارض بعد اصلاحها، ان الله لایحب المفسدین. قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد، قال: حدثنا سعد بن طریف، عن الاصبغ ابن نباته، قال: قال علی (ع): ما یقول الناس فی هذا القبر؟- و فی النخیله، و بالنخیله قبر عظیم یدفن الیهود موتاهم حوله- فقال الحسن بن علی (ع): یقولون هذا قبر هود لما عصاه قومه، جاء فمات هاهنا، فقال: كذبوا، لانا اعلم به منهم، هذا قبر یهودا بن یعقوب بن اسحاق بن ابراهیم، بكر یعقوب، ثم قال: اهاهنا احد من مهره؟ فاتی بشیخ (كبیر)، فقال: این منزلك؟ قال: علی شاطی ء البحر، قال: این انت من الجبل؟ قال: انا قریب منه، قال: فما یقول قومك فیه؟ قال: یقولون

: ان فیه قبر ساحر، قال: كذبوا، ذاك قبر هود النبی (ع)، و هذا قبر یهودا بن یعقوب. ثم قال (ع): یحشر من ظهر الكوفه سبعون الفا علی غره الشمس، یدخلون الجنه بغیر حساب. قال نصر: فلما نزل علی (ع) النخیله متوجها الی الشام، و بلغ معاویه خبره، و هو یومئذ بدمشق، قد البس منبر دمشق قمیص عثمان مختضبا بالدم، و حول المنبر سبعون الف شیخ یبكون حوله، لاتجف دموعهم علی عثمان، خطبهم، و قال: یا اهل الشام، قد كنتم تكذبوننی فی علی، و قد استبان لكم امره، و الله ما قتل خلیفتكم غیره. و هو امر بقتله، و الب الناس علیه، و آوی قتلته، و هم جنده و انصاره و اعوانه، و قد خرج بهم قاصدا بلادكم و دیاركم لابادتكم. یا اهل الشام، الله الله فی دم عثمان! فانا ولیه و احق من طلب بدمه، و قد جعل الله لولی المقتول ظلما سلطانا، فانصروا خلیفتكم المظلوم، فقد صنع القوم به ما تعلمون، قتلوه ظلما و بغیا، و قد امر الله تعالی بقتال الفئه الباغیه حتی تفی ء الی امر الله. ثم نزل. قال نصر: فاعطوه الطاعه و انقادوا له، و جمع الیه اطرافه، و استعد للقاء علی (ع).


صفحه 165.